إدارة التأهيل والتقويم

نبذة عن الإدارة التأهيل والتقويم

إدارة التأهيل والتقويم

أولا: الأغراض الرئيسة للإدارة: -

  1. تنمية القيم والجاهات الإيجابية لدى فئة المنتسبين "للجنسين" (نزلاء السجن المركزي - نزلاء الطب النفسي - نزلاء رعاية الأحداث - الجنوح والانحراف السلوكي الشديد - ضحايا العنف الأسري) نحو المواطنة الصالحة وتسهيل عملية اندماجهم يفي المجتمع وسوق العمل.
  2. تقدمي الرعاية التربوية والمهنية والنفسية والسلوكية للمنتسبين وبناء شخصيتهم الإنسانية في إطار القيم والمبادئ السالمية.
  3. التنسيق مع وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ووزارة الداخلية ووزارة الصحة والجهات الأخرى ذات الصلة بما يخدم أهداف الإدارة.

ثانيا: اختصاصات الإدارة: -

  1. تقدمي أوجه الرعاية التربوية والمهنية والنفسية والاجتماعية للمنتسبين لتأهيلهم للاندماج في المجتمع.
  2. دراسة وإعداد أسس وقواعد خطط العملية التدريبية المهنية بما يتناسب واحتياجات المنتسبين بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  3. المساهمة مع الإدارات المتخصصة في إجراء البحوث والدراسات التربوية والمهنية التي تهم الإدارة
  4. تعزيز الجانب النفسي والعالجين للمنتسبين بالتنسيق مع وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ووزارة الصحة، وكذلك التنسيق مع وزارة الداخلية فيما يخص الجانب الأمني والقانوني لهم.
  5. وضع الخطط التدريبية والبرامج التأهيلية لاكتساب المنتسبين مهارات يدوية ومهنية تساعدهم على تعلم أنسب املهن وفقا للوصف الوظيفي متركز اعتماد مستويات المهارة المهنية بدولة الكويت وربط الدرجة العلمية بالمهنة.
  6. حصر كافة احتياجات الإدارة وإعداد خطة الميزانية السنوية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  7. وضع وتنفيذ الخطة المركزية للبرامج والأنشطة الاجتماعية والثقافية والدينية التي تخدم أهداف الإدارة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  8. التعاون مع الجهات المختصة للتعامل مع المشكلات السلوكية والنفسية للمنتسبين واقتراح الحلول المناسبة لها.
  9.  كساب المنتسبين الأنماط السلوكية السوية وتقوية الوازع الديني لديهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

ثالثا: التقسيمات الداخلية للإدارة واختصاصاتها: -

يتكون البناء التنظيمي للإدارة من مراقبة التأهيل والتقويم: -

-ومتارس المراقبة أنشطتها من خلال الأقسام التالية:

أ- قسم التعليم التربوي والتأهيل المهني.

ب- قسم المناهج والأنشطة.

ت- قسم الإسكان والرعاية الاجتماعية

مراقبة التأهيل والتقويم وتختص بما يلي: -

  1. الإشراف على وضع أسس وقواعد انتظام سير العملية التعليمية والتدريبية واتخاذ ما يلزم من إجراءات.
  2. الإشراف على وضع وتنفيذ القواعد والنظم المتعلقة بشئون المنتسبين وإعداد النشرات والتوجيهات العامة بشأنها.
  3. المشاركة في رسم السياسة العامة للمناهج الدراسية التربوية والمهنية ووضع الخطط اللازمة لتحقيق الأهداف بما يتناسب مع فئة المنتسبين.
  4. التفتيش الدوري على سكن المنتسبين والتأكد من عدم مخالفة الضوابط والشروط.
  5. الاشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها.

ويتبعها الوحدات التنظيمية التالية: -

  • قسم التعليم التربوي والتأهيل المهني: ويختص بما يلي: -
  1. متابعة مستجدات الخطة التعليمية والتدريبية وسياسات الإدارة لتنفيذها وفقا للجدول الزمني المعتمد.
  2. وضع أسس وقواعد انتظام سير العملية التعليمية والتدريبية واتخاذ ما يلزم من إجراءات
  3. الإشراف على الهيئة التعليمية والتدريبية واتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الشأن.
  4. دراسة المشكلات التعليمية والتدريبية واقتراح الحلول المناسبة لها بالتعاون مع الأقسام المختصة بالإدارة.
  5. وضع وتنفيذ القواعد والنظم المتعلقة بشئون المنتسبين وإعداد النشرات والتوجيهات العامة بشأنها وكذلك متابعة الحضور والغياب.
  6. عمل سجل خاص للمنتسبين ببياناتهم التفصيلية وكذلك إعداد الإحصائيات الدورية.
  7. إصدار الشهادات الفصلية والسنوية للمنتسبين.
  8. تقدير الاحتياجات لمقار جديدة وفصول إضافية.
  9. وضع الخطط والبرامج التأهيلية للتدريب المهني بالتنسيق مع الجهات المختصة بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.
  10. متابعة الإجراءات المتعلقة بتدريب المنتسبين أنسب املهن وفقا لقدراتهم وإمكاناتهم وقياس مستوى تقدم المنتسبين مهنيا.
  11. توفير كافة المستلزمات المطلوبة في عملية التدريب لضمان مستوى احترافي للمهن المكتسبة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  12. تدريب وتأهيل المنتسبين الاكتساب المهارات اليدوية التي تساعدهم على رفع مقدرتهم ثم تسهيل عملية الإدماج في سوق العمل.
  • قسم المناهج والأنشطة: ويختص بما يلي: -
  1. المشاركة في رسم السياسة العامة للمناهج الدراسية التربوية والمهنية ووضع الخطط اللازمة لتحقيق الأهداف بما يتناسب مع فئة المنتسبين.
  2. تحديد متطلبات تنفيذ المناهج الدراسية لتحقيق الأهداف.
  3. وضع وتنفيذ الخطط الكفيلة لرفع كفاءة المعلمين والمدربين وتقييم أدائها بالتنسيق مع الجهات المعنية في الوزارة.
  4. وضع نماذج اختبارات المقررات الدراسية وتحليل النتائج وتقدمي المقترحات لتطوير الاختبارات.
  5. المشاركة في لجان المقابلات الشخصية التي تعقد الاختبار الهيئة التدريسية والتدريبية.
  6. إعداد البحوث والدراسات اللازمة لزيادة فعالية المناهج والمقررات الدراسية الخاصة بالإدارة.
  7.  وضع الخطة المركزية للبرامج والأنشطة وإعداد مراحل تنفيذها.
  8. تنظيم الاحتفالات والبرامج والمسابقات الاجتماعية والثقافية والدينية.
  9. اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنسيق مع الأجهزة الإعلامية لتغطية أنشطة الإدارة والترويج لها بالتعاون مع الجهة المختصة بالوزارة.
  • قسم الإسكان والرعاية الاجتماعية: ويختص بما يلي: -
  1. إعداد خطة الميزانية السنوية للإدارة من أثاث وأجهزة ومواد غذائية وغيرها من التجهيزات بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة.
  2. حصر احتياجات المكافآت المستحقة للمنتسبين والمكلفين وتدقيقها وإرسالها للجهات المعنية بالوزارة.
  3. استقبال طلبات الفئات المستحقة للرعاية السكنية والعمل على تلبيتها وفقا للضوابط والشروط الموضوعة.
  4. اتخاذ إجراءات تخصيص السكن والإخلاء وفقا للنظم والقواعد المعتمدة بهذا الشأن.
  5. التفتيش الدوري على سكن المنتسبين والتأكد من عدم مخالفة الضوابط والشروط.
  6. تلقي الشكاوى الخاصة بالمساكن وتحويلها إلى جهات الاختصاص.
  7. تحديد الاحتياجات الفعلية للسكن والعمل على توفيرها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  8. متابعة تنفيذ قرارات التكليف والنقل والندب والتعيين وحصر احتياجات الإدارة من القوى العاملة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  9. دراسة المشكلات الاجتماعية والسلوكية التي تطرأ على بعض المنتسبين واقتراح الحلول المناسبة بالتنسيق مع الجهات المختصة
  10. التعاون مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية لمساعدة المنتسبين على قضاء فترة العقوبة في الإدارة والإشراف على مراقبتهم سلوكيا وتهيئتهم للاندماج بالمجتمع.
إدارة التأهيل والتقويم